recent
أخبار ساخنة

تحيين الوضعيات الإدارية في تبليغ لأصحاب رتب 2022

 

بعدما تم التأشير على رتب 2022 ، وإطلاع مجموعة من الأساتذة على الوضعيات الجديدة من خلال البوابة الالكترونية الخاصة بموقع الخزينة العامة للمملكة، حيث تظهر عبارة " validé" من خلال الدخول إلى " Fonctionnaire" وبعدها التوجه إلى نافدة " Situation Actes Gestion " و هناك وجد المعنيون ( أصحاب رتب 2022 ) الوضعية الخاصة بهم ،تم كذلك المشروع في تحيين الوضعية الإدارية لهؤلاء الاساتذة من خلال موقع تبليغ، حيث بات بامكانهم سحب وضعياتهم الجديدة ، وذلك في انتظار تحيين الوضعية المالية  ،وذلك بعد التوصل

بمستحقات التسوية من خلال شهر فبراير.

ماهو تبليغ ؟

موقع تبليغ وموقع الخزينة العامة للمملكمة من المواقع المهمة التي تسمح للموظف بتتبع وضعياته الادارية والمالية ومعرفة كل جديد حولها.

1-  شرح خدمة تبليغ:

 خدمة أطلقتها وزارة رة التربية الوطنية , وتسمح الموظفين من الاطلاع على الوضعية الإدارية والمالية , ويمكن من خلالها تحميل وطباعة آخر وضعية إدارية ، وقرارات الترقية في الدرجة والرتبة ، إضافة إلى أن هذه المستندات تحمل طابع مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر. ومن أجل الاستفادة من خدمة الموارد البشرية بالبوابة الالكترونية الجديدة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني (خدمة تبليغ مسير) يتم الدخول من خلال الاسم والنسب ثم  القن والقن السري.

2- شرح عبارة trop perçu

 ومن العبارات التي قد يصادفها الموظف أثناء ولوجه لموقع تبليغ "عبارة trop perçu" وقد تعني المبالغ التي تكون بهذه العباراة  متعلقة بسكن إداري شغله الموظف لمدة معينة دون ملء المطبوع الخاص بذلك إلا بعد مرور سنوات وبالتالي يتم اقتطاع ما ترتب من مبالغ عن المدة التي انصرمت قبل ملء المطبوع. أو  سبب اخر شائع هو تغيير المنطقة بعد الانتقال, بحيث  أن التعويضات التي يتلقاها الموظف تختلف من منطقة إلى أخرى و المغرب مقسم إلى ثلاثة مناطق ألف. باء . و جيم. على التوالي 10 في المئة من الراتب الأساسي 15 و 25 و كلما انتقل الموظف من منطقة إلى منطقة نسبة النعويض فيها أقل من النسبة في التي كان يستغل فيها تنخفض التعويضات و قبل أن تتم الاجراءات الإدارية يكون الموظف قد تقاضى خطأ مبلغا ماليا يتم استرجاعه فيما بعد و يشار إليه بالعبارة الشهيرة trop perçu.

أمثلة أكثر للشرح:
مثال Trop Perçu في حالة تغيير المنطقة:
أستاذ سلم 10 الرتبة 7 يعمل في (منطقة B) يتقاضى أجرة 6066 درهم شهريا، وانتقل إلى  (منطقة َA) أجرته5971 درهم 
الفرق بين الأجرتين قبل وبعد الإنتقال هي تقريبا 95 درهم
لكن الأستاذ يستمر في تلقي الأجرة الأولى لمدة سنتين مثلا أ 24 شهر وبعدها يتم تحيين وضعيته ،وهنا الوزارة تسترد منه الفرق بين الأجرتين أي 95 درهم مضروبة في 24 شهر تساوي 2280 درهم ومن هنا تظهر trop perçu في بيان الأجرة وقد تستردها الوزارة دفعة واحدة أو على دفعات.
مثال اخر لفهم الوضعية اكثر :
لنفرض أنه تم اقتطاع مبلغ 580 درهما من أجرتك فإنك بشهادة الأجرة ستجد أمام trop perçu المبلغ التالي 6960 درهما وهو ليس إلا حاصل ضرب 580 درهم في 12 شهرا .
مما يعني أن صاحب الحالة هو الذي بإمكانه أن يحدد في المرحلة الأولى طبيعة الاقتطاع لعلمه المسبق بوضعيته الإدارية والمالية ، لكن الجواب المؤكد لا يتم الحصول عليه إلا من خلال المصالح المالية PPR .

3-كيفية معرفة أسباب الاقتطاع من الأجرة أو التأخر في صرف الرتب

من أجل معرفة أسباب الاقتطاع من الأجرة أو التأخر في التعويض عن الرتب أو معرفة موعد صرف الحوالة أو أي استفسار يخص الوضعية الادارية والمالية للأستاذ يمكن ببساطة كتابة استسفسار لموقع الخزينة العامة للملكة (في الأسفل تجدون رابط الموقع), وهذه الأخيرة ستجيبكم عن وضعيتكم من خلال البريد الالكتروني الخاص بكم.
توجيهات للكتابة لموقع الخزينة:
- يمكن الكتابة باللغة العربية أو الفرنسية-
- التوفر على بريد إلكتروني لأن الاجابة على أسئلتكم ستكون من خلاله.

مقدار التسوية المالية للامتحان المهني

google-playkhamsatmostaqltradent