recent
أخبار ساخنة

بنموسى يجيب عن أسئلة شفوية بمجلس النواب.

 

السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يجيب عن أسئلة شفوية بمجلس النواب.

قدم السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يومه الاثنين 08 يناير 2024، بمجلس النواب، أجوبة عن أسئلة شفوية تتعلق بقضايا قطاع التربية والتعليم ببلادنا، والتي استأثرت باهتمام السيدات والسادة نواب الأمة.

وهمت الأسئلة المطروحة، موضوع تأمين الزمن المدرسي، حيث تطرق السيد الوزير لأهم الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتدبير السنة الدراسية الحالية من خلال تمديدها لمدة أسبوع وتكييف البرامج الدراسية لجميع المستويات التعليمية، من أجل إكمال المقررات الدراسية وتعزيز آليات الدعم التربوي لمساعدة التلميذات والتلاميذ على تثبيت مكتسباتهم ومراجعة برمجة الامتحانات وفروض المراقبة المستمرة والتنزيل الميداني المحكم لهذه الخطة الوطنية.

كما شملت أجوبة السيد الوزير مواضيع أخرى تتعلق بالإجراءات الإدارية التي تم اتخاذها من أجل عودة الأساتذة للفصول الدراسية، حيث حرصت الحكومة على الاستجابة لأهم مطالب الشغيلة التعليمية، من خلال حوار اجتماعي مسؤول ومنفتح، أسفر عن تحقيق العديد من المكاسب تهم الارتقاء بالأوضاع المادية والمهنية لنساء ورجال التعليم، وخاصة تحسين الدخل والمراجعة الشاملة للنظام الأساسي.

وجوابا على الأسئلة المتعلقة بالحوار الاجتماعي، فقد أكد السيد الوزير على أن جلسات الحوار حول النظام الأساسي، والتي امتدت ما بين 30 نونبر و26 دجنبر 2023، وأسفرت على توقيع اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023، في إطار التفاعل الإيجابي للحكومة مع مطالب نساء ورجال التعليم، قد أثمرت عن إجراءات مرتبطة بتحسين الدخل وحل ملفات عالقة لمجموعة من الفئات وغيرها من المكتسبات المحققة.

وفي ختام مداخلته، استعرض السيد الوزير التدابير التي اتخذتها الوزارة من اجل مواصلة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية.


google-playkhamsatmostaqltradent