recent
أخبار ساخنة

مستجدات اللقاء الثالث لتعديل النظام الأساسي بين الوزارة والنقابات التعليمية


تم اليوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 ،ثالث لقاء بمقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بين اللجنة الوزارية الثلاثية والنقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية الموقعة على اتفاق 10 دجنبر 2023 ، وحسب مصادر نقابية فإن أهم ما أسفر عنه لقاء اليوم دون الخوض في التفاصيل إلى حين الطي النهائي لكل الملفات الخلافية يتم في :
- معالجة مختلف النقط الخلافية المتضمنة في المواد من 5 إلى 59 من النظام الأساسي المجمد: حذف وتغيير وتعويض العديد من المفاهيم والمصطلحات والفقرات:الإدارة التربوية عوض المدرسية...
- حذف إطار "أستاذ الثانوي" والإبقاء على " أستاذ الثانوي التأهيلي".
- تحديد مهام الأستاذ.
-تحديد مهام مستشاري التخطيط والتوجيه.
- مهام المختصين التربويين أطر الدعم.
(بالمناسبة،جدول حصص،هذه الفئة،حدد حسب السلك،وعدد ساعات عمل هيئة التدريس فيه،في اجتماع الأسبوع الماضي الأخير )في انتظار الحسم النهائي في عدد ساعات الأسلاك الثلاث.
- سحب مفتش الشؤون الإدارية والمالية والإبقاء على مفتش الشؤون المالية (لم يتم الحسم بعد).
- التعويض عن الإطار والاقتطاعات من أجور المتصرفين التربويين الإسناديين: المسؤول على المالية ،أكد على تسوية الوضعية الاولى ،وعن قرار إرجاع مبالغ الاقتطاعات كلية للذين خضعت أجورهم لاقتطاعات مؤخرا..
- الدكاترة : الشرط الوحيد لتغيير الإطار إلى أستاذ باحث،هو المباراة حسب المناصب التي سوف يتم الإعلان عنها حسب الخصاص في مراكز التكوين..
- حذف مجموعة من المواد غير المتوافق في شأنها والتي من شأنها التشويش على أداء وعلى مسار الممارسة الأستاذية..
-السماح للمعفيين/ات من المتصرفين التروبيين من مهامهم الإدارية،بالعودة إليها بعد استنفاد عدد معين من السنوات وبعد إعادة دراسة الملف (هذا الملف ،لن يتضمنه النظام الأساسي ،لكن سيصدر في شأنه قرار وزاري)كما سيتم تخويل نفس التعويضات خلال ممارسة نفس المهام (الادارة،الحراسة العامة..) بتكليف ،سواء من طرف المعفي أو من فئة أخرى،كمختص تربوي..
- الترسيم
- الترقية(في النقاش)
- الشروع في تدقيق الرتب.
-إدماج فئة المتصرفين وباقي الأطر المشتركة(لازال النقاش مستمرا في هذا الملف..)
- مشكل تقييم وترقية مدرسي المواد غير معممة.
- العرضيون(حلول متقدمة)،المالية عبرت عن نيتها في حلحلة الملف.
-ملحقوا الإدارة والاقتصاد..ملف للاستكمال.
هذه مجمل النقط التي تم التطرق إليها ،خلال اجتماع اليوم الذي ترأسه السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والسيد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات وممثل وزارة المالية وأطر الوزارة إلى جانب ممثلي التقابات الأربع الأكثر تمثيلية. ..
باقي الملفات سيتم التطرق إليها في اجتماع يوم غد الذي سينطلق ابتداء من الساعة 10 صباحا ليستمر إلى الفترة المسائية


google-playkhamsatmostaqltradent