recent
أخبار ساخنة

بنموسى يتوعد الغشاشين في امتحانات الباكالوريا

 

كشف وزير التربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولي، شكيب بنموسى، أن 426 ألف مترشحا سيجتازونامتحانات الباكالوريا خلال هذا العام، بارتفاع بلغ 18 في المائة عن عددهم في العام الفائت، مؤكدا أن 10 فيالمائة منهم قادمون من التعليم الخاص.

بنموسى، الذي كان يتحدث اليوم الاثنين خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، أضاف أن المرشحين الأحرار،الذين بدأت الامتحانات الخاصة بهم، اليوم الاثنين، انخفص عددهم بـ34 في المائة، لييتقر عند 132 ألف مترشححر.

وفي ما يخص توزيع المترشحين حسب الشعب، فقد اوضح الوزير، فإن 58 في المائة منهم من الشعب العلميةوالتقنية، و41 في المائة من الشعب الأدبية والأصيلة، بينما 1 في المائة فقط من الشعب المهنية.

من جهة أخرى، كشف بنموسى ان المصالح المعنية قامت بإعداد 800 موضوع بالنسبة للدورتين في كل المسالك،بالإضافة مواضيع مكيفة تهم 21 مسلكا خاصا بالمترشحين في وضعية إعاقة، متعهدا في هذا السياق، بزجرالغش و توفير كافة الإجراءات الكفيلة بتأمين هذا الامتحان .

من جانب اخر, توعد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بمحاربة ظاهرة الغش في امتحانات الباكالوريا التي ستنطلق في السادس من شهر يونيو المقبل , مؤكدا ، في معرض جوابه عن أسئلة ممثلي الأمة بمجلس النواب، أمس الإثنين، أن وزارته حريصة على تطويق الغش بكل وسائله.وأضاف الوزير، أن الوزارة “تحرص على محاربة ظاهرة الغش، من خلال العمل على بث وصلات تحسيسية والتنسيق مع السلطات الأمنية والمحلية وتعبئة أولياء أمور التلاميذ لتطويق الظاهرة”. وتجرى امتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم الدورة العادية في الفترة الممتدة من 6 إلى 10 يونيو القادم، وسيتم الإعلان عن نتائجها يوم الاثنين 19 من الشهر ذاته، بينما تجرى الدورة الاستدراكية في الفترة الممتدة ما بين 5 و8 يوليوز القادم.

وفي موضوع اخر ومن خلال جوابه على أسئلة شفوية بمجلس النواب:

▪ قدم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يومه الاثنين 29 ماي 2023، بمجلس النواب، أجوبة عن أسئلة شفوية تقدم بها السيدات والسادة نواب الأمة، تخص المقتضى المنظم لمغادرة المؤسسة التعليمية والتدابير المتخذة لإنجاح الامتحانات الإشهادية وكذا الارتقاء بالتعلمات.

▪ وأكد الوزير في معرض جوابه عن الأسئلة الشفوية، فيما يخص المقتضى المنظم لمغادرة المؤسسة التعليمية والذي يميز بين الأب والأم في الحصول على شهادة مغادرة الابن(ة) على تبنى الوزارة مقاربة تتأسس على التوجه القضائي العام القائم على استحضار مبدأ المصلحة الفضلى للطفل، والذي يتجه نحو تمكين الأم الحاضنة من مباشرة حقها في الحصول على الوثائق الإدارية الخاصة بالطفل المتمدرس، وذلك حماية لحق الطفل في التعليم.

▪ وبخصوص موضوع الارتقاء بالتعلمات، فقد أشار إلى أن خارطة الطريق 2022-2026 تضع التعلمات في قلب اهتماماتها. والطموح الأكبر للوزارة هو مضاعفة نسبة التلاميذ الذين يتقنون الكفايات الأساسية بحلول عام 2026، وذلك من خلال توفير تعليم أولي ذي جودة يسمح للأطفال بأن يكونوا جاهزين بشكل أفضل لبدء مسارهم الدراسي بالسلك الابتدائي، وعبر التركيز على التعليم الابتدائي، لما له من تأثير مهم في اكتساب التعلمات الأساس، وخاصة القراءة والحساب، وكذا من خلال الاستثمار في الأنشطة الموازية والارتقاء بجودة برامج الحياة المدرسية.








google-playkhamsatmostaqltradent