recent
أخبار ساخنة

اقتراح شروط جديدة لولوج مركزي الادارة التربوية والتوجيه والتخطيط


كشفت مسودة النظام الاساسي الجديد الذي تقاسمته النقابات التعليمية خلالها اجتماع مجالسها الوطنية عن الشروط الجديدة الخاصة بولوج مراكز التكوين الادارة التربوية والتوجيه والتخطيط التربوي, والتفتيش التربوي حيث اقترحت الوزارة بالنسبة للمرسوم المنظم لولوج مركز التوجيه والتخطيط شرط 7 سنوات أقدمية عامة ، الإجازة   إضافة إلى توفر الراغب على الترشح على الدرجة الثانية (السلم 10)  واعتماد سنتين للتكوين ثم يتم التخرج بالدرجة الأولى (11).


أما بالنسبة للمرسوم المنظم لولوج مركز تكوين أطر الإدارة التربوية , فقد اقترحت الوزارة  شرط 10 سنة أقدمية عامة، والاجازة والدرجة الثانية (السلم 10), مصادر نقابية أشارت إلى فتح المباراة كذلك في وجه وجه خريجي مراكز التكوين الحاملين لشهادة البكالوريا والمرتبين في سلم 11، مع اعتماد سنتين للتكوين والتخرج بالدرجة الأولى.

وهي نفس الشروط التي سيتم اعتمادها في ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم ( أي الاجازة،سلم 10 )مع اعتماد سنتين للتكوين والتخرج بالدرجة الأولى.

  وعرفت الشروط السابقة  خلال السنة الماضية (  15 سنة اقدمية عامة -الإجازة - الترتيب في الدرجة الأولى - الترسيم ...) جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي , حيث عتبرها البعض من الأساتذة بأنها مجحفة واقصائية.

جدل شرط الإجازة :

 العديد من الأساتذة وخصوصا ( أصحاب التوظيفات القديمة ) ممن يتمتعون بأقدمية كبيرة سيحرمون من اجتياز مباراتي التوجيه والادارة بسبب  عدم توفرهم على الإجازة , وهو ما اعتبره هؤلاء الأساتذة اجحافا في حقهم خصوصا والسنوات الطويلة التي قدموها وهم يشتغلون في الأقسام.

شرط الدرجة الأولى :

فئة كبيرة من الأساتذة مازالت تقبع في الدرجة الثانية , وبالتالي هي كذلك محرومة من اجتياز هاتين المباراتين  , ورأى البعض أن هذا الشرط يقلص من جاذيبية هاتين المباراتين كذلك, حيث كان يقبل العديد منهم على الاجتياز هذه المبارايات من أجل الترقي.

شرط  15 سنة اقدمية عامة:

على الرغم من توفرهم على الإجازة والدرجة الأولى , فإن فئة أخرى من الأساتذة لم تتمكن من اجتياز تلك المباريات بسبب عدم توفر الأقدمية اللازمة.


كشفت مسودة النظام الاساسي الجديد الذي تقاسمته النقابات التعليمية خلالها اجتماع مجالسها الوطنية عن الشروط الجديدة الخاصة بولوج مراكز التكوين الادارة التربوية والتوجيه والتخطيط التربوي, والتفتيش التربوي حيث اقترحت الوزارة بالنسبة للمرسوم المنظم لولوج مركز التوجيه والتخطيط شرط 7 سنوات أقدمية عامة ، الإجازة إضافة إلى توفر الراغب على الترشح على الدرجة الثانية (السلم 10) واعتماد سنتين للتكوين ثم يتم التخرج بالدرجة الأولى (11).


أما بالنسبة للمرسوم المنظم لولوج مركز تكوين أطر الإدارة التربوية , فقد اقترحت الوزارة شرط 10 سنة أقدمية عامة، والاجازة والدرجة الثانية (السلم 10), مصادر نقابية أشارت إلى فتح المباراة كذلك في وجه وجه خريجي مراكز التكوين الحاملين لشهادة البكالوريا والمرتبين في سلم 11، مع اعتماد سنتين للتكوين والتخرج بالدرجة الأولى.

وهي نفس الشروط التي سيتم اعتمادها في ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم ( أي الاجازة،سلم 10 )مع اعتماد سنتين للتكوين والتخرج بالدرجة الأولى.

  وعرفت الشروط السابقة خلال السنة الماضية ( 15 سنة اقدمية عامة -الإجازة - الترتيب في الدرجة الأولى - الترسيم ...) جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي , حيث عتبرها البعض من الأساتذة بأنها مجحفة واقصائية.

جدل شرط الإجازة :

 العديد من الأساتذة وخصوصا ( أصحاب التوظيفات القديمة ) ممن يتمتعون بأقدمية كبيرة سيحرمون من اجتياز مباراتي التوجيه والادارة بسبب عدم توفرهم على الإجازة , وهو ما اعتبره هؤلاء الأساتذة اجحافا في حقهم خصوصا والسنوات الطويلة التي قدموها وهم يشتغلون في الأقسام.

شرط الدرجة الأولى :

فئة كبيرة من الأساتذة مازالت تقبع في الدرجة الثانية , وبالتالي هي كذلك محرومة من اجتياز هاتين المباراتين , ورأى البعض أن هذا الشرط يقلص من جاذيبية هاتين المباراتين كذلك, حيث كان يقبل العديد منهم على الاجتياز هذه المبارايات من أجل الترقي.

شرط 15 سنة اقدمية عامة:

على الرغم من توفرهم على الإجازة والدرجة الأولى , فإن فئة أخرى من الأساتذة لم تتمكن من اجتياز تلك المباريات بسبب عدم توفر الأقدمية اللازمة.




google-playkhamsatmostaqltradent