recent
أخبار ساخنة

نصائح وتجارب أساتذة ممن وفقوا في النجاح في الامتحان المهني الاخير

 مجموعة من النصائح والتجارب لأساتذة وفقوا في النجاح في الامتحان المهني الاخير:

تجربة أستاذ (ة)1:

اولا ضبط منهجيات جميع المواد بإعداد جذاذات نموذجية لكل مادة. ثانيا الإطلاع على مستجدات المنهاج الجديد و كتابة النقاط المهمة. ثالثا إعادة مطالعة ما كتب بشكل يومي حتى يترسخ في الذهن. رابعا : تنظيم الورقة و جمالية الخط أثناء الامتحان.

تجربة أستاذ (ة)2:

بعد التوكل والدعاء الاخذ بالاسباب بالنسبة لي فيما يخص الديداكتيك كتب التلميذ الجديدة وافية كافية يكفي فقط التحلي بالقصدية والنفعية في انتقاء الاهداف التعلمية بما يوافق مواصفات الفئة المستهدفة والاشتغال فعليا(بدءا من التطبيق وصولا الى التقويم ) على الاهداف المنتقاة مع التركيز على معالجة الاخطاء وتحليلها.

تجربة أستاذ (ة)3:

التحضير الجيد للامتحان : 1 قراءة فاهمة للمنهاج المنقح 2020 مع تلخيص دقيق لاهم خطوطه العريضة -2. ضبط المنهجيات للمكونات التي تم اختيارها يمكن الاقتداء بدلائل الاستاذ لجميع المستويات - 3. الاطلاع على تدرج المفاهيم و كذا الاهداف عبر المستويات ايضا - 4 معرفة الصعوبات و العوائق التي تعترض المتعلم لكل مفهوم و وضعيات التجاوز و نوعية انشطة المعالجة .- 5 قراءة فاهمة لخطة الدعم و التقويم و انواع الشبكات الخاصة بكل مكون شبكات التفييىء و التصحيح و التحقق - 6 انجاز بعض المقاطع مع تحديد نوع التدخلات الديدكتيكي و البيداغوجي لكل مكون- 7 الاطلاع على المستجدات التربية الدامجة النمودج البيداغوجي الحياة المدرسية القانون الاطار 17/51 - 8 المشاركة في النقاشات الدائرة داخل المجموعة و المشاركة من اجل اكتساب كفاية التحليل.

تجربة أستاذ (ة)4:

وفقت في الامتحان المهني و الحمد لله في ثاني محاولة دون دورات تكوينية و دون قراءات الاف الكتب.و و و و .فقط التوجيهات التربوية. و الممارسة الصفية. اغلب الامتحانات كتلقى وضعيات كيطلب منك تحلل انطلاقا من ممارستك المهنية. و الديداكتيك ضبط التوجيهات التربوية مزيان.و الله ولي التوفيق.

تجربة أستاذ (ة)5:

لا بد من المراجعة والأخذ بالأسباب .. أنا العام اللي فات دوزت ما كنت مراجع والو.. وبالتالي لم أوفق.. هاد السنة راجعت ودوزت المرة الثانية وجاب الله التيسير .. فالرزق لا يمكن أن يأتي دون الأخذ بالأسباب والتوكل على الله.. فكل شيء لابد له من سبب..

تجربة أستاذ (ة)6:

قمت باجتيازه ثلات مرات والرابعة تغيبت فكنت اطرح سؤالا على نفسي ما سبب رسوبي وكان لي زميل هو ايضا يجتازه ويرسب الى ان نجح في المرة الرابعة التي تغيبت فيها فأرشدني الى سر النجاح ألا وهو الاستعداد المبكر وذلك بتخصيص ساعتين في اليوم للقراءة وليس الحفظ قراءة علوم التربية ما يتعلق بالبيداغوجيات والديداكتيك.... حتى يتشكل عندك اسلوب تربوي وتصور عام ويتم الاعتماد على فيديوهات في اليوتيب استمع لها وقوم بتكرار الاستماع لها حتى تترسخ عندك لأن تلك المقاطع تختصر عليك الطريق لأنها تعتمد على تلخيص ما تفرق في الكتب . لان القراءة في الكتب قد تملين منها عكس الاستماع ويتم ذلك بدءا من هذا الشهر الى حين وصول الامتحان ثم الاطلاع على توصيف والتركيز اكثر على ما جاء في ااتوصيف ثم العمل على انجاز الامتحانات المهنية السابقة ولا تنسي وحسن التوكل على الله وطلب اادعاء.وأنه رزق .

تجربة أستاذ (ة)7:

الامتحان المهني رزق وليس حظا كما يعتقد الكثير هو عمل و جد و اجتهاد ... هو لا يحتاج وقتا للمراجعة كل ما يحتاجه النجاح التخلص من تلك الجذاذات المطبوعة والاعتكاف على تحضير الجذاذات بنفسك و صياغة الوضعيات بمختلف انوعها باتباع مبدأ الكفايات ... وضعيات تمكن المتعلم من بناء المفهوم بنفسه حيث يلعب الاستاذ دور الموجه و المرشد فقط .... تعود على الوقوف على الصعوبات التي قد تواجه المتعلم حاول ان تجد لها علاجا .... هكذا يكون الاستعداد للامتحان استعداد بعيد المدى و ممارسة صفية ممنهجة ... و التوكل على الله قبل كل شيء.

تجربة أستاذ (ة)8:

الامتحان المهني ليس الا محطة من محطات المسيرة المهنية ككل, والاهم هو ان يجتازه المترشح بكل اريحية وبعيدا عن الضغوطات فهو امتحان كسائر الامتحانات.لذلك وجب على كل مقبل على اجتيازه الا يكثر في تصفح الكتب أو محاولة الحفظ،وانما ان يعتمد في الاساس على الممارسة الصفية وان يضبط مراحل كل الحصص ولكل المواد المدرجة في الامتحان(الإطار المرجعي),الالمام بالمستجدات التربوية عبر الاطلاع على مرجع او مرجعين وعدم الإكثار من تصفح عناوين كثيرة. + تبسيط الأجوبة وتنظيمها وتجنب الاطناب والحشو. هذه نصائحي لكم اخوتي اخواتي فقد اعتمدتها وبتوفيق من الله توفقت في اجتيازه بنجاح وفي اول مرة.

تجربة أستاذ (ة)9:

التحضير الجيد وعدم الملل وكانه مشروع شخصي وبالنسبة لمن يطبق النظريات داخل الفصل ويهتم بالتلميذ فسيجد الأمر ليس بالصعب فهي ممارسة صفية قبل كل شيء تم الإطلاع على المستجدات الأخيرة وضرورة التوفر على نقطة جيدة من المدير. المفتش والمديرية لأنها تشكل فارقا مهما. ومن كان لديه إنذار او أي عراقيل إدارية فعليه بحلها لأنها تؤدي إلى الترقية البطيئة. وقبل كل شيء هي أرزاق تأتي بآجالها

تجربة أستاذ (ة)10:

التحضير الجيد للامتحان ذ رشيد : 1 قراءة فاهمة للمنهاج المنقح 2020 مع تلخيص دقيق لاهم خطوطه العريضة 2. ضبط المنهجيات للمكونات التي تم اختيارها يمكن الاقتداء بدلائل الاستاذ لجميع المستويات 3. الاطلاع على تدرج المفاهيم و كذا الاهداف عبر المستويات ايضا 4 معرفة الصعوبات و العوائق التي تعترض المتعلم لكل مفهوم و وضعيات التجاوز و نوعية انشطة المعالجة .5 قراءة فاهمة لخطة الدعم و التقويم و انواع الشبكات الخاصة بكل مكون شبكات التفييىء و التصحيح و التحقق 6 انجاز بعض المقاطع مع تحديد نوع التدخلات الديدكتيكي و البيداغوجي لكل مكون 7 الاطلاع على المستجدات التربية الدامجة النمودج البيداغوجي الحياة المدرسية القانون الاطار 17/51 ..8 المشاركة في النقاشات الدائرة داخل المجموعة و المشاركة من اجل اكتساب كفاية التحليل

تجربة أستاذ (ة)11:

التوكل على الله و الإخلاص في الدعاء ثم الإعداد الجيد و لا يغرنكم قول القائلين أن الناس ينجحون دون تحضير، قد يكون الأمر كذلك لمن ذأب على تحضير جذاذاته بيده و داوم على الإطلاع الجيد على مستجدات التعليم. كما أن الإعداد يجب أن يكون مخططا و مبرمجا و مركزا إما على العربية أو الفرنسية. تحضير عروض شاملة لبيداغوجيا و ديداكتيك كل مكون و الانخراط في مجموعات جادة إن أمكن لتبادل الخبرات و الاستفادة من تجارب السابقين و الالتزام بتقديم عروض بها لتكون حافزا له على التحضير و الاستعداد الجيد. و أخيرا، إن لم ينفع التحضير في النجاح في الامتحان فهو تكوين مهم للاستاذ يستثمره في عمله. وفق الله الجميع .

تجربة أستاذ (ة)12:

في كل اجاباتك استحضر الممارسة الصفية وعززها بامثلة من ذلك،اكتب بخط واضح ومقروء اجب بايجاز لكن بفعالية وركز على الاهم اقرإ نص الانطلاق قراءات متعددة قبل البدء بالاجابات اذا استطعت لا تستعمل المسودة حتى لا تضيع وقتك واكتف بكتابة الخطوط العريضة عليها فقط.

تجربة أستاذ (ة)13:

ركز على الممارسة الصفية و حاول ان تلم ببرنامج جميع المستويات في السلك الذي تدرس به و المستجدات الحالية كن ذكيا في التحضير ركز المراجع ولا تشتت جهدك و اعقلها وتوكل على الله ففي النهاية ماهو إلا توفيق من الله.

تجربة أستاذ (ة)14:

الديداكتيك اولا مع إدراج مفاهيم علوم التربية و البيداغوجيا في تسيير الدرس او التوزيع المرحلي للدروس مع إدراج توظيف المعلوميات كمنصة تيمز مع التأكيد على تحضير التقويم ثم المعالجة والدعم.
هذا ما قمت بعمله في الامتحان و الحمد لله توفقت و اعانكم الله.

تجربة أستاذ (ة)15:

Autoformation، Autoformation
Autoformation
كن فريدا في أجوبتك خصوصا الأجوبة الأولى تخلق طابعا ايجابيا لدى المصحح. ترقيم الصفحااات بلون جذاب. استعمال كلمات مفاتيح مميزة. استخدام البيداغوجيات النشيطة وتقنيات التنشيط فمثلا عندما يطلب منك نشاط الدعم او تجاوز الصعوبات فيمكنك توظيف البيداغوجيا الفارقية واللعب والمشروع أو بيداغوجي التعاقد وذلك وفق بطاقة تقنية لذلك.
اكتب الأسئلة بلون مغاير. يمكن استخدام الموارد الرقمية ,الابداااع في الاجوبة خصوصا الاجوبة الاولى. وأسوق لكم مثالا لا الحصر تمت الإشارة في امتحان المهني الفارط في اللغة العربية إلى اهذاف الحصة الأولى وتتضمن الملاحظة البؤرية كمفردة جديدة والتوقع. هناك من يطرح السؤال ماذا تلاحظ على الصورة وهو سؤال خاطئ ديداكتيكيا بل يجب تدقيق السؤال... .
استخدام الجداول يضفي طابعا جيدا على ورقتك ففيه تحدد المهام والأنشطة والاهذاف وشكل العمل وتقنيات التنشيط سواء في البناء والتقويم والدعم او المعالجة.
ضبط كل الخطوات كخطوات المشروع.
التقويم
البناء، الترييض
الدعم
وضعية مسألة.
الرياضيات نظرية الوضعيات
النشاط العلمي التقصي
ضبط مراحل لعبة تربوية
كما يجب ضبط المفاهيم والمفردات التي تخص المستجدات وأهم المذكرات خصوصا الحياة المدرسية وتدبير الزمن المدرسي... التربية الدامجة
القانون الاطار 5117 وعلاقته بتفعيل المشاريع .
ضبط التكامل الداخلي والخارجي للمضامين الوحدة.
ضبظ الاهذاف في الحكاية، الوضعية التواصلية، القراءة، التعبير ومعرفة الخيط النظام بين كل هذ المكونات في إطار المقاربة الوظيفية للغة ومقاربة الفعل في وضعيات أو مقامات تواصلية حقيقية.
ضبط المراحل الديداكتيكية لكل مادة واهذافها والمدة الازمة لكل مادة على حدى وتوقع أهم الصعوبات وكيفية معالجتها باستخدام تقنيات وشكل عمل وبيداغوجيات نشيطة واستخدام وسائل حديثة او صور.
النوادي والمشاريع الفردية واتباع هندسة منهاجية ادماجية تتميز بمقاربة النوع والتنوع وفق سيناريو بيداغوجي محكم كلها مفردات تصب في بوثقة المستجدات التربوية.
هذا ما جادت به قريحتي أطلب من الله عز وجل أن يوفقكم. أعتذر على الإطالة

تجربة أستاذ (ة)16:

راااااااااجع:
1) مقاربة التدريس بالكفايات.
2)التنويع البيداغوجي والبيداغوجيات النشيطة
3) التكنولوجيات الحديثة في التدريس
4) تقارير المجلس الاعلى للتعليم من 2014 الى 2021
5) بيداغوجيا الوضعية المشكلة(مهمة جدا)
6)المنهاج التربوي المغربي
7) التعلم الذاتي
8 مشروع المؤسسة
9) قانون الاطار
10) المثاق الوطني للتربية والتكوين.
ومتنساش لمهم وهو الاطار المرجعي.

تجربة أستاذ (ة)17:

أول شيء هو التوكل على الله
_تجنب الاطناب والاقتصار على الإجابة بعوارض
_إدراج تقنيات التنشيط و التعلم باللعب والتقنيات الحديثة Tice في الجذاذة
_التركيز على المستجدات ( القراءة المقطعية....)
_مراجعة عامة لكراسة المتعلم (الدروس. طريقة بناء الدرس. الأنشطة المقترحة...)
والله ولي التوفيق

تجربة أستاذ (ة)18:

اولا ضبط منهجيات جميع المواد بإعداد جدادات نموذجية لكل مادة.
ثانيا الإطلاع على مستجدات المنهاج الجديد و كتابة النقاط المهمة.
ثالثا إعادة مطالعة ما كتب بشكل يومي حتى يترسخ في الذهن.
تنظيم الورقة و جمالية الخط أثناء الامتحان.
حظ موفق للجميع

تجربة أستاذ (ة)19:

نصيحة 1 :المشاركة في المجموعات عبر الواتساب تساعد كثيرا
نصيحة 2: قم بتلخيص ما اكتسبته سواء من المجموعات او من الفيديوهات في دفتر قصد مراجعته في ما بعد
نصيحة 3: اثناء الاجابة قم بالاجابة عن كل سؤال باختصار ودون تكرار نفس الجواب مع استعمال مفاهيم ومصطلحات تربوية مناسبة
نصيحة 4: قم دائما باستحضار الممارسة الصفية اي كل ما تقوم به داخل الفصل الدراسي لكي تاخذ منه ما يناسب اثناء الاجابة
نصيحة 5: نظم ورقتك جيدا واستعمل اقلام الحبر الملونة عند الضرورة
نصيحة6: احترم شكل الجذاذة و املأها جيدا
نصيحة 7: الاستعداد ليس بالكم بل بالكيف
خذ ما قل ودل وأحسن استعماله في المكان المناسب
نصيحة أخيرة: ليكن ايمانك بالله قويا وتوكل دائما على الله ولا تيأس إن فشلت عدة مرات
وليوفقكم الله جميعا

تجربة أستاذ (ة)20:

استحضار ماتقوم به من أنشطة وممارسات صفية بسيطة .واستعمال عبارات نحو جماعة فصلي ؛أكون مجموعات كل واحدة تقوم بكذا...؛اكلف مجموعة المتفوقين بهذا النشاط والمتعثرين ب...إلى غيرها كما تفعل داخل قسمك.والتطرق للبيداغوجيات والطرائق المختلفة وأشكال العمل المتنوعة في الجذاذات
حاول ما أمكن الارتكاز في إيجاباتك على تجربتك الميدانية وذكر بعض الكلمات المفتاحية المرتبطة بالمستجدات والتغييرات المتزامنة مع فترة الامتحانات والاهتمام بشكل كبير بالخط والتنظيم والتوكل على الله قبل كل شيء









google-playkhamsatmostaqltradent