recent
أخبار ساخنة

تحليل وضعية ممهننة 3 : مجزوءة التوثيق والأرشفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استعدادا لمباراة مسلك الإدارة التربوية نقدم لحضراتكم تحليل وضعية ممهننة رقم 3 بصيغة  pdf مرتبطة بمجزوءة التوثيق والأرشفة من إعداد الأستاذ محمد كاوا, مشكورا 

وضعية ممهننة:

أثناء زيارتنا للمؤسسة لتوديع وشكر السيد الكفيل على ما أسداه لنا من مساعدة ومعلومات تتعلق بالتوثيق و الأرشفة خلال فترة التداريب الميدانية ، وجدناه يقوم رفقة بعض األساتذة بحرق بعض الوثائق من أجل التخلص منها ورمي أخرى في قمامة الأزبال، وعند سؤاله عن السبب أخبرنا أننا الآن على أعتاب نهاية الموسم الدراسي ،وبالتالي من أجل الاستعداد للموسم المقبل يجب التخلص من الوثائق القديمة بهدف توفير المكان لإستقبال وثائق جديدة ، كما أن الأرشفة الرقمية تغني عن الأرشفة الورقية التي تستلزم الاحتفاظ بمجموعة من الوثائق.

التعليمات:

1 ) عرف ما يلي : التوثيق – الأرشفة الرقمية
2 ) هل تتفق مع السيد الكفيل في كون الأرشفة الرقمية تغني عن الأرشفة الورقية ؟
3 ) صف بايجاز مثالا ملموسا يجسد الرقمنة.
4 ) بين التدابير والإجراءات  الإدارية والمسطرة المتبعة للتخلص من الأرشيف.

الإجابة على التعليمات:

1 ) التوثيق في الميدان التربوي يقصد به مهارة حفظ المستندات و الوثائق الرسمية و إثبات الممارسات و الأنشطة التربوية التي تدل على انجاز مهني في فترة زمنية محددة مع تحري الدقة والمصداقية في تجميع البيانات و الحرص على اظهارها بصورة الفتة تعطي الإنطباع الجيد عن جودة الأداء و فاعليته .
الأرشفة الرقمية : هو مجموعة من الوثائق الرقمية / الإلكترونية  (سواء مخلقة الكترونيا، أو كانت ورقية وتم تحويلها لإصدار الكتروني بواسطة الماسح الضوئي)، أو هو مجموعة من الوثائق المحفوظة والمتاحة في بيئة رقمية. كما تعّرف الأرشفة الإلكترونية بأنها الوثائق في شكل الكتروني"، وبأنها الوثائق التي تنتج، تخزن، ترسل وتستقبل في شكل الكتروني عن طريق أجهزة ومعدات الحواسيب.
2 ) لا أتفق مع السيد الكفيل نظرا لأن الأرشفة الرقمية مكملة لاأرشفة الورقية ولا يمكن الإستغناء عن هذه الأخيرة نهائيا وتعويضها بالأرشفة الرقمية إلا في حالة التخلص من الأشيف الورقي وفق الإجراءات والتدابير الإدارية اللازمة لذلك، وباعتبار أن الأرشيف الورقي يمر من دورة حياة بدء بمرحلة الأرشيف الجاري ثم مرحلة  الأرشيف الوسيط انتهاء بمرحلة  الأرشيف النهائي وبالتالي وجب لزاما احترام هذه المراحل.
3 )مثال ملموس يجسد الرقمنة :
انشاء موقع الكتروني أو مدونة أو جريدة الكترونية خاصة بالمؤسسة للتعريف بأنشطة الحياة المدرسية وأرشفتها بصورة رقمية من خالل عرض:
• أنشطة األندية التربوية للمؤسسة.
• مشاركة المتعلمين والمتعلمات في المسابقات الرياضية والثقافية على الصعيد المحلي، الجهوي والوطني.
4 )التدابير و الإجراءات الإدارية  والمسطرة المتبعة للتخلص من  الأرشيف :
يخضع الأرشيف بعد انصرام آ جال الحفظ المنصوص عليها قانونيا لفرز قصد تحديد الوثائق التي ينبغي حفظها نهائيا و تحديد الوثائق المجردة من كل فائدة علمية ا و إحصائية أ و تاريخية والتي يتعين إتالفها .
تعتبر ارشيفا نهائيا الوثائق التي تقرر حفظها بعد الفرز وتحدد قائمة بالوثائق التي يتعين إتالفها وكذا شروط اتالفها باتفاق مشترك بين الهيئة التي أنتجتها أ و تسلمتها و " أرشيف المغرب ". 
وتتم عملية إتالف األرشيف من خ الل اإلجراءات التالية:
• تحضير بيان الإتلاف؛
• الحصول على تأشيرة الإتلاف؛
• تحديد تاريخ الإتلاف؛
• إتالف الأرشيف.
تحميل الوضعية بصيغة pdf

google-playkhamsatmostaqltradent