recent
أخبار ساخنة

كل ما يخص القراءة المقطعية: المفهوم ,الطريقة المقطعية, الوعي الصوتي, التقطيع... pdf

ملخص رائع خاص بكل ما يخص القراءة المقطعية, الوعي الصوتي,... من المفتش التربوي عبد الجليل القريتي. 


الطريقة المقطعية:  Méthode syllabique :هي طريقة تهدف إلى تحسين قدرة المتعلمات والمتعلمين على تهجئة الكلمات وقراءتها وتعتمد بشكل أساسي على الربط بين المنطوق والمكتوب من القطع الصوتية، ثم الربط بين مجموع القطع المكونة للكلمة الواحدة.

الوعي الصوتي:  Conscience phonologique : هو المعرفة الخاصة بأصوات اللغة ومبناها، وإدراك أن الكلمة المنطوقة يقابلها مركب يتألف من عدة أجزاء: قطع ومقاطع، وهي بذلك سلسلة من الوحدات الصوتية الصغيرة، وليست وحدة صوتية واحدة.

القطعة: Segment :هي الوحدات الصوتية التي تتألف منها الكلمات، وهي إما صوامت: ب، م، ن ... أو مصوتات: الفتحة، الضمة، الكسرة، المدود، أو أشباه الصوامت الواو في ولد، والياء في يد.

المقطع: Syllabe : مكون صوتي أكبر من القطعة، وهو تأليف بين الصوامت والمصوتات.

التقطيع: Segmentation : تعيين كل القطع الصوامت، والمصوتات المكونة للمتواليات اللغوية: الكلمات والجمل.

التجزيء المقطعي: Syllabification : تعيين كل المقاطع المكونة للمتواليات اللغوية: الكلمات، والجمل.

التطابق الصوتي الإملائي:  Correspondance graphique-phonique : إقامة العالقات بين الشكل المنطوق-المسموع والشكل المرئي-المكتوب وترسيخها لتصبح آلية لدى المتعلم(ة).

الطالقة: Fluidité :القدرة على قراءة الكلمات بمفردها أو داخل نص دون جهد وبسرعة وبتعبير صوتي.

الفهم: Compréhension :الفهم عملية ذهنية، يقوم بها المتعلم لفك شفرة رسالة مكتوبة أو شفهية، بهدف إعطاء معنى لوضعية ما.

 الفهم القرائي Compréhension de lecture : بناء المعاني التي يتضمنها النص المقروء، انطالقا من الربط بين الرمز والمعنى، وإيجاد المعنى من السياق، واختيار المعنى المناسب، وتنظيم الأفكار المقروءة، وانتهاء باستخدامها فيما بعد.

الحكاية: Conte : قصة شائعة تعتمد على سرد أحداث واقعية أو خيالية، لجذب انتباه المستمعين أو القارئين. وتعتبر أسهل أنواع القصص التي يمكن أن تروى، فضالا عن بساطتها ومتعتها وسهولة فهمها وبنيتها الأساس التي تضفي روح الفكاهة والمرح على طابعها التعليمي.

القراءة: Lecture :عملية تفكير معقدة لخبرات القارئ الشخصية، تشمل تفسير الرموز المكتوبة( الكلمات، التراكيب ) وربطها بالمعاني، ثم تفسير تلك المعاني وفقا لها. وتتضمن القراءة عمليتين متصلتين، أوالهما ميكانيكية، والثانية عقلية.

المقروء(المتن): Corpus :هو المادة المقروءة التي تكون لغة مكتوبة أو مسموعة، أو صورا ورسوما بيانية، أو رموزا أو جداول، أو أشرطة سمعية أو بصرية أو سمعية بصرية.

المهارات: Habilités : كل ما يقوم به المتعلم من أداءات أثناء القراءة كالربط بين الوحدة الصوتية ورسمها، أو إعادة تركيب مقاطع، أو إعادة الصياغة...

تنمية الحصيلة اللغوية:  Développement lexique du القدرة على فهم الكلمات واستخدامها واكتساب أو نقل، وتوصيل المعاني، وتركيب كلمات جديدة من جذورها.

الكلمات البصرية:  Mots visuels  يقصد بتعبير "كلمات بصرية" أن الكلمات الشائعة تترسخ في ذهن المتعلم على شكل صورة بفعل ترددها وتكرارها، فلا يعود بحاجة إلى تهجئتها. وهي الكلمات الأكثر تكرارا واستخداما في اللغة المكتوبة في الكتب المدرسية والقصص.        أنشطة داعمة في القراءة المقطعية - فيديو

تحميل موضوع القراءة المقطعية بصيغة pdf

التحميل

google-playkhamsatmostaqltradent