recent
أخبار ساخنة

معلومات عن مباراة تدريس أبناء الجالية: الاقامة, التعويضات...تجربة أستاذ ببلجيكا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نقدم لحضراتكم حوارا خاصا مع أستاذ وفق في مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة لأبناء الجالية. 
والموضوع هو حوار حصري لفريق تربويات مع أحد الأساتذة الذي وفقوا في النجاح ومن خلاله  ستكتشفون ظروف الاستعداد للكتابي وتجربة اجتياز الشفوي, إضافة إلى ظروف العمل بالخارج والسكن والتعويضات وغير ذلك.


*كيفية الأستعداد لاجتياز الكتابي :

الامتحان كان عبارة عن نصوص ثقافة عامة مع أسئلة مرتبطة بها وكذلك نصوص حول اللغة العربية: الشكل والفهم وأسئلة مرتبطة بالتحليل والقواعد.
ومن بين الأسئلة كذلك صياغة جذاذة : مثال " متعلم لديه صعوية في نطق الحروف - ماهي الصعوبات وماهي طرق المعالجة والحلول  إضافة إلى اقتراح بعض الأخطاء وشرح سببها وأصلهه وطريقة العلاج.
ملاحظة لابد من التوفر على ثقافة عامة وأثناء الاجابة على الأسئلة لابد من الإشارة مثالا إلى دور والخدمات التي تقدمها مؤسسة الحسن الثاني لأبناء المهاجرين من خلال ذكر البعض من أنشطتها.

*تجربة اجتياز الشفوي:

تقديم بالنفس تم باللغة الفرنسية و بالتفصيل حيث تم ذكر مكان الازدياد وتاريخه ثم المسار الدراسي منذ البداية مع الشواهد التي تم الحصول عليها والمؤسسة التي تمت فيها الدراسة , من الأفضل اتقان المترشح للغات مختلفة :العربية الفرنسية الانجايزية ... التطرق للمسار الجامعي التخصص مع ذكر بحث الاجازة بالتفصيل إن كان ذلك ممكنا. 
ذكر التجارب السابقة في التدريس ثم التجارب المهنية التكوين أين متى تخرجت ولابد من محاولة جر اللجنة إلى المواضيع التي يتقنها المترشح .
ذكر التجارب المهنية الحالية  تدريس جميع المستويات و الاقسام المشتركة لان ذلك مفيد في ويوضح مدى تجربة المترشح واحتكاكه مع فئات عمرية من التلاميذ.
بعض الاسئلة من اللجنة : هل لديكم معلومات عن النظام التعليمي البلجيكي؟ والفرق بينه المغربي؟ وبالتالي لابد من الاطلاع على النظام التعليمي للبلد الذي يترشح فيه الأستاذ.
إضافة إلى معلومات حول البلد الذي سوف يدرس فيه المترشح : رئيسه الحالي , نظامه سياسي إلى غير ذلك...
الاطلاع على مؤسسة الحسن الثاني تاسيسها أنشطتها درورها لأبناء الجالية  والاشارة كذلك أنها هي المسؤولة عن تدريس الثقافة واللغة العربية لأبناء المهاجرين.

*ظروف العمل وساعات الاشتغال بالخارج:

العمل يكون من ساعتين ونصف إلى 3 ساعات في اليوم ولمدة 4 أيام من الاثنين إلى الخميس والويم الخامس عطلة إضافة إلى الاشتغال في بعض الأحيان مع الجمعيات أيام السبت والاحد : التدريس صباحا أو بعد الزوال هماك بعض الاساتذة يدرسون السبت والاحد أو السبت فقط  الهم الامر يختلف من جمعية إلى أخرى.
زمن التعلم : بعد نهاية الحصص الرسمية في المدارس بعد انتهاء الحصة يبقى تلاميذ أبناء الجالية في قسمهم ويلتحق بهم استاذ اللغة العربية وللإشارة هناك عدة برامج كثيرة وللتلميذ الاختيار حسب اصوله ايطالية و انجليزية حسب البلد الذي ينتمي إليه.

*السكن والاقامة :

الحصول على بطاقة الاقامة في البلد الذي اختاره الأستاذ ,والسكن يكون على الحساب الشخصي ولا يدخل في التعويضات يعني الأستاذ مسؤول عن توفيره وبالتالي من الأفضل اختيار الضواحي والابتعاد عن مراكز المدن لكون الإجار مرتفع جدا في مراكز المدن والعواصم.

*متابعة بالدراسة

بامكان المترشح الناجح في هذه المباراة  متابعة دراسته في البلد الذي عين فيه, حيث مثالا بالنسبة لفرنسا أو بلجيكا يكفي الحصول على البكالوريا من أجل متابعة الدراسة في إحدى التخصصات إذ  تتوفر فرنسا وبلجيكا على جامعات عمومية ومؤسسات خاصة من أجل لمتابعة الدراسة في إحدى التخصصات التي يراه المترشح مناسبة لميولاته.

* التعويضات وامتيازات التدريس بالخارج:

اصطحاب الزوجة و الأبناء والاستفادة من تذاكر الذهاب والاياب كل سنتين .
يستفيد المعني بالأمر من راتبه الحالي في بلده + تعويض جزافي يشمل الاجرة حسب و ضعيته الادارية و تعويض عن السكن  يساوي تقريبا 1000  يورو.
 وعموما وكما تم الاشارة إلى ذلك فالتعويضات مرتبطة بالوضعية الادراية للأستاذ  حسب السلم والرتبة وتصل تقريبا  أقل أجرة يتلقاه الأستاذ إلى 1500 أورو في فرنسا و اسبانيا أما بالنسبة لبجليا فتزيد قليلا لتصل  1700 كأقل أجر وقد تصل إلى 2400 أورو حسب الوضعية الادارية للأستاذ المعني .

*الوضعية الادارية

يواصل الاستاذ مهمة التدريس بالمغرب إلى حين  تعيينه للعمل بالخارج ويحتفظ المعني بالامر بكامل حقوقه في الترقي في الرتبة
 و الدرجة.

* انتهاء مهام التدريس بالخارج

يعود الاستاذ إلى المديرية الاقليمية الاصلية وبعدها يتم تعيينه في أحد مؤسستها.





google-playkhamsatmostaqltradent