recent
أخبار ساخنة

هام للمقبلين على المشاركة في الحركة الانتقالية ما الفرق بين الصيغة الجديدة وصيغة يونيو القديمة؟ وأيهما أفضل للأستاذ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم من جديد في موقعكم تربويات وجوابا على العديد من الاستفسارات المرتبطة بالحركة الانتقالية 2020-2021 نقدم لحضراتكم هذا الموضوع ولا تنسوا مشاركته لتعم الفائدة . 


الحركة سوف يتم تنظيمها خلال الموسم الحالي أي 2020/2021، لكن الانتقال يكون برسم الموسم المقبل أي السنة الدراسية 2021/2022، أي بعد انتهاء السنة الدراسية.

ما الفرق بين الصيغة الجديدة وصيغة يونيو القديمة؟

الفرق هو أنها لا تنبني على خريطة الحاجيات بدقة فانتقالات يونيو أي النظام الذي كان معمول بها سابقا  تتبعها العديد من العمليات من بينها: تعيينات الخريجين الجدد ثم حالات التقاعد والتقاعد النسبي...، وهذا الأمر يساهم في تفاقم مشكلة الفائض والخصاص من جهة ومن جهة أخرى استفادت الخريحين الجدد من المركز الجهوية للتربية والتكوين من مناصب أولى أن يستفيد منها أستاذ ممارس  عن طريق الحركة عمالا بمبدأ الأقدمية.

أما النمط الحالي والذي يتم فيه اجراء الحركة الانتقالية في بداية الموسم الدراسي شهر أكتوبر غالبا , فالأستاذ(ة) المشاركة في الحركة الانتقالية يستفيد من الاطلاع سايقا على لوائح التقاعد النسبي التي تصدر في شتنبر، وبالتالي ثم يتم حصر المناصب الشاغرة للانتقال بالنسبة للموسم المقبل، ثم بعد ذلك تعلن مباراة توظيف الأساتذة الجدد في دجنبر بناء على ما تبقى من المناصب المحتمل شغورها والتي ستكون شاغرة بناء على نتائج الحركة ثم على حاجات الوزارة أي المناصب. 

وبالتالي فالأستاذ الذي استفاد من الانتقال في الحركة يبقى في منصبه الحالي إلى غاية نهاية الموسم الدراسي, ثم يلتحق بمنصبه الجديد بداية من الدخول المدرسي الموالي. 

وبالنسبة للأساتذة المقبلين على المشاركة في الحركة الانتقالية لهذا الموسوم لا بد من الاطلاع على  موضوع مهم نشرناه سابقا في موقغنا  يخص أمور مهمة يجب الانتباه إليها من أجل المشاركة في الحركة الانتقالية 2020-2021 

يمكن الاطلاع على

الحركة الانتقلية 2020 -2021 على الابواب - الوثائق اللازمة للمشاركة

هام جدا الملف الصحي هل يشارك به في الحركة الإنتقالية الوطنية أو الإسثتنائية وما هي الوثائق



google-playkhamsatmostaqltradent