recent
أخبار ساخنة

قريبا إطارجديد بالمدارس لمواكبة التلاميذ المتعثرين والعنيفين

 




ذكرت جريدة “الأخبار”،  في عددها الصادرالثلاثاء 20 أكتوبر 2020، أن وزارة التربية الوطنية، والتعليم العالي، والتكوين المهني، والبحث العلمي، تقوم بالإعداد لتنظيم  مباراة خاصة بتوظيف 3 آلاف مساعد (ة) اجتماعي (ة) لأول مرة في تاريخها.


وأضافت الجريدة أنه سيتم إخضاع هؤلاء المساعدين لفترة تكوين لم تحدد مدتها بعد، إذ  من المرتقب أن يخضعوا لتكوين في المجزوءات المرتبطة بمجالات علم نفس الطفل والمراهق، وعلم الاجتماع التربوي، والتشريع، والقانون، وعلوم التربية.


وحسب الجريدة دائما فإن الهدف من  توظيف هؤلاء المساعدين الاجتماعيين هو مواكبة التلاميذ المتعثرين والعنيفين داخل المؤسسات التعليمية، بغرض تقويم سلوكاتهم ومساعدتهم على تدارك تعثراتهم والاندماج في الحياة المدرسية.

ومن المرجح أن يتم اعتماد الحاصلين على الإجازة في علم النفس، وعلم الاجتماع، وجميع الإجازات المهنية التي لها ارتباط بمجالي الدعم النفسي والاجتماعي.


ويأتي هذا في إطار الإصلاحات التي تقوم بها الوزارة المعنية، في المدرسة العمومية، سواء من حيث البنية التحتية، أو من حيث الموارد البشرية، عبر توظيف أعداد كبيرة كل سنة، من أجل القضاء على الاكتظاظ، وسد الخصاص بسسب ارتفاع نسبة المقبلين على التقاعد.

ومن المؤكد أن توظيف المساعدين الاجتملعيين سياسهم من جهته، في تحسين الحياة المدرسية، والقضاء تدريجيا على مظاهر العنف التي تشهدها ساحات المدرسة العمومية، والتي يكون لها انعكاسات سلبية، على نفسية المتعلمين والمتعلمات من جهة، والأساتذة من جهة أخرى.

يذكر أن الجمعية المغربية للمساعدين الاجتماعيين، نادت في سنة 2015، بضرورة إدراج المساعدة الاجتماعية، إلى المدرسة لما لها من أهمية “في الحد من ظاهرة العنف المدرسي بشتى أنماطه، والقضاء على الإدمان على المخدرات، وكل الظواهر التي تؤثر سلبا على التحصيل الدراسي، وعلى اندماج المتعلمين في الوسط التربوي، الشيء الذي يخلف أمراضا ومشاكل نفسية واجتماعية وسلوكية”.


المصدر جريدة الأخبار عدد 2415 يوم الثلاثاء 20 أكتوبر.

google-playkhamsatmostaqltradent