recent
أخبار ساخنة

هل يحق للأستاذ رفض زيارة المفتش؟ وماهو تأثير نقطة التفتيش ؟




* هل يحق للأستاذ رفض زيارة المفتش؟

قانونيا  ليس من حق الأستاذ رفض زيارة المفتش، بصرف النظر عن أي مبرر، ذلك أن مثل هذا العمل يعتبر رفضا لموظف يقوم بعمله ومهامه، وهو ما قد يترتب عنه اتخاذ الإدارة لإجراء متابعة إدارية يمكن أن تؤدي إلى عرض الأستاذ على المجلس التأديبي.

وباتالي على الأستاذ قبول زيارة المفتش، وفي حالة ما إذا كان هناك شطط استعمال السلطة من لدن المفتش التربوي، يحق للأستاذ آنذاك أن يرفع تقريرا إلى السيد المدير الإقليمي من أجل إجراء بحث في الموضوع كما يمكن المطالبة بالتفتيش المضاد.

* ماهو تأثير نقطة التفتيش ؟

قانونيا نقطة التفتيش لها تأثير في ترقية الموظف من رتبة إلى أخرى لأن هناك جدولا يبين ايقاعات الترقية بين البطيء(الأقدمية) والمتوسط (نصف امتياز) والسريع ( إمتياز) حسب نقطة المفتش وحسب الوضعية الإدارية للموظف وحسب السلم. لكن صعوبة إجراء عمليات تفتيش منتظمة للأساتذة الذين ينتظرونها تحول دائما دون حصول الموظف على النقطة العددية المناسبة لوضعيته في الوقت المناسب، في حين نجد أن عملية الترقية تتم دونها . 

و المرجح ربما أن الإدارة تعطي للموظف النقطة المناسبة بناء على تقرير التفتيش السابق ووضعية الأستاذ السليمة . والواقع أن أي عملية ترقية لا تتم بشكل تلقائي حسب ما يعتقد البعض لأن أية عملية الترقية لابد أن تمر في إطار لجنة توافق على الترقية وتحرر وتوقع محضرا مرقما ومؤرخا في الموضوع . 

لكن لا بد من الإشارة إلى أن نقطة التفتيش: من 0 إلى 20 تمنح حسب الأداء المهني بصرف النظر عن السلم والرتبة التي يتواجد بها الأستاذ غير أن الحصول على نقطة أقل من 5 لها نتائج وخيمة قد تصل في بعض الأحيان إلى عرض الأستاذ على المجلس التأديبي وبعدها للمجلس الموقر كامل الصلاحيات في اتخاذ القرار المناسب في حق الأستاذ المعني في حدود اختصاصاته.

يمكن الاطلاع

 نصائح للنجاح في مباراة التفتيش التربوي + ملف مختصر للاعداد بصيغة pdf 

تحميل قرص رائع للاستعداد لمباراة التفتيش التحميل

- مواضيع امتحانات التفتيش السابقة pdf + التصحيح

 نصائح للنجاح في مباراة التفتيش التربوي + ملف مختصر للاعداد بصيغة pdf




google-playkhamsatmostaqltradent