recent
أخبار ساخنة

الاستعداد للامتحان المهني المقبل : أسئلة مع أجوبة للتدرب على الامتحان

 


في إطار الاستعداد للامتحان المهني المقبل والذي نتمنى فيه التوفيق للسادة الأساتذة نقدم لحضراتكم مجموعة من الأسئلة والاجوبة .

1*ماهي التوجھات العامة في المیثاق الوطني التي تھم المرأة :

ـ تحقیق مبدا المساواة و تكافؤ الفرص .

ـ اعتماد مقاربة النوع في مراجعة البرامج و المناھج .

- تشجیع تمدرس الفتاة ،كل التوجھات و المرامي تخص المتعلم و المتعلمة،اعتماد مقاربات لانصاف النوعین .

- تجسد التوجھات في تكریس ثقافة المساواة و نبد العنف ضد المراة .

- تحقیق المساواة و تكافؤ الفرص و ضمان حق التعلیم .

- اعتماد شعار التعلیم للجمیع .

- ترسیخ قیم تدعو اللى الاحترام و عدم التمییز ضد المراة و اعتماد مقاربة النوع.

2-الوثیقة الإطار :

-  من بین التوجھات العامة في ھذه الوثیقة نجد المساھمة في تكوین شخصیة متفتحة قادرة على استیعاب الفكرالانساني في مختلف تمظھراتھا .

 ـ اعداد المتعلم لتحقیق نھضة وطنیة اقتصادیة و فكریة.

ـ اعتماد التنسیق و التكامل و التجدید في مراجعة البرامج و المناھج.

ـ اعتبار المدرسة مجالا لترسیخ القیم الانسانیة.

3-مفھوم مقاربة النوع الاجتماعي :

- تقوم مقاربة النوع الاجتماعي على فرضیة مؤداھا في كل مجتمع تكون المزایا والمصالح غیر موزعة بالتساوي، بمعنى أن الموارد والمنافع التي تقدمھا مشاریع التنمیة تعود عادة بالنفع على الرجال اكثر من النساء، كما تتاثر بمتغیرات اجتماعیة أخرى من قبیل الدین، والطبقة الاجتماعیة والعرق والفئة الاثنیة... وغیرھا. وعیله, فإن تطبیق مقاربة النوع ، من شانه أن یترجم عملیا في الحد من اللامساواة بین الجنسین .

- مقاربة النوع الاجتماعي ھو مفھوم جدید بالسوسیولوجیا تم اعتماده كمرتكز في برامج التنمیة البشریة و یھتم بالاختلاف الكائن بین الرجل و المراة على مستوى الادوار الاجتماعیة الموكولة لكل منھما و التي تختلف من مجتمع الى اخر حسب الثقافة والعادات والتقالید.

4- ما الفرق بين الدعم المؤسسي و الدعم المندمج :

- الدعم المؤسسي : یتم خارج القسم، و في المؤسسة من خلال أقسام خاصة أو وضعیات تختلف عن السیر العادي للبرنامج، كإنجاز مشروع، و یمكن أن تتم في أقسام خاصة و فضاءات أخرى .

- أمثلة للدعم المؤسسي :

 -تفعیل مكتبة المدرسة بالنسبة لدعم مادة الانشاء او التعبیر الشفھي .

 -عروض أو محاضرات أو أنشطة ترتبط بمختلف المواد ینفذھا وینشطھا مدرسون ینتمون إلى المؤسسة، أو أطر إداریة، أو فعالیات تتم دعوتھا للانخراط في مشروع المؤسسة ومنحى الدعم التربوي .

- الدعم المندمج : دعم دائم ومستمر یتم موازاة مع أنشطة التعلم للمراجعة والتثبیت والتعویض وسد التغراث 

( بعد التقویم التكویني).

- الدعم المندمج : ھو ما یمكن أن یقدم من أنشطة داعمة داخل الفصل، في مختلف الوحدات التعلیمیة وفق خطة مبرمجة بشكل دقیق. و منه الأنشطة الداعمة خلال الدرس، وبین فقراته أو عند نھایة مجموعة من المراحل .

- الدعم المندمج له علاقة بالانشطة الصفیة و لیس الانشطة المندمجة التي عرفھا دلیل الحیاة المدرسیة بأنھا الأنشطة المنظمة في المؤسسة خارج فقرات المنھاج كالأنشطة الریاضیة والثقافیة والفنیة ...

- أمثلة للدعم المندمج :

-الدعم المندمج توزیع بطاقات تروج رصید المجال على المجموعة (1 (المتحكمة في القراءة ثم الاشتغال مع المجموعة المتعثرة و بعد أن تنتھي المجموعة (1 (من القراءة نطالب المجموعة (2 (بقراءة البطاقات و تتدخل المجموعة (1 (للتصحیح وھذا النشاط یساعد المتعرین على القراءة أما الفئة المتحكمة فیكسبھا رصیدا لغویا إضافیا لھ علاقة بالمجال ثم بعد ذلك توضع البطاقات في صندوق الكلمات .

- الدعم الخارجي : خارج المؤسسة في اطار شراكات .

يمكن تحميل بقية الأسئلة من خلال هذا الرابط هنا

يمكن الاطلاع كذلك على




google-playkhamsatmostaqltradent