recent
أخبار ساخنة

معلومات شاملة حول التعويضات في الوظيفة العمومية - الجزء الأول

معلومات شاملة حول التعويضات في الوظيفة العمومية - الجزء الأول


موضوع اليوم التعويضات في الوظيفة العمومية 

 ينقسم قسم التعويضات الجاري به العمل في قطاع الوظيفة العمومية إلى قسمين : تعويضات قارة وتعويضات عرضية.

* التعويضات القارة:

يقصد بها التعويضات أو المكافآت التي تشكل عمليا تكملة للمرتب، تمنح للموظف على أساس انتمائه إلى هيئة معينة من موظفي الدولة، وذلك بغض النظر عن نوعية المهام التي يزاولها بشكل فعلي, وعليه، فإن كل هيئة أو مجموعة هيئات تستفيد من نظام تعويضات خاص، يتمتع به الموظفون والأعوان المنتمون إليها بشكل منتظم طوال انتمائهم إلى هذه الهيئة (وكمثال، تعويضات التدرج الإداري، التعويضات الادارية الخاصة ، التعويضات التقنية، التعويضات الخاصة بالتعليم، تعويضات الاخطار، تعويضات الأعباء، تعويضات التأطير، إلى غير ذلك من التعويضات القارة ). ونظرا لأهمية هذا العنصر ضمن التركيبة العامة للأجرة، ولطابعه القار، ولارتباطه بالوضعية النظامية، فقد تم اعتماده في إطار الإصلاح الذي مس أنظمة المعاشات، كقاعدة لتحديد راتب التقاعد.

*- التعويضات العرضية :

يتعلق الأمر بالتعويضات عن بعض المصاريف التي يتحملها بعض الموظفين خلال مزاولتهم لأعمالهم، وكذا التعويضات التي تؤدى لبعض الموظفين مقابل بعض المهام التي يمارسونها، والأعمال الاستثنائية التي يقومون بها، والأتعاب التي يتحملونها، بمناسبة ممارستهم لوا جباتهم المهنية. وكمثال:

* التعويض عن التنقل:

 يمنح التعويض عن التنقل للموظف والعون، الذي يتنقل خارج مقر إقامته، بطلب من الإدارة ولحاجة المصلحة، سواء داخل البلاد أو خارجها، للقيام بمأموريات معينة. والغاية من التعويض عن التنقل هي تغطية المصاريف التي يتحملها الموظف في إطار المهمة الموكولة إليه، بما في ذلك مصاريف السفر والأكل والمبيت. وبالرغم من الصبغة العامة التي تطبع هذا النوع من التعويض، فإنه لا يشمل مع ذلك جميع فئات الموظفين، حيث يخضع عدد من الأطر الخاصة، التابعة لبعض الوزارات، إلى أنظمة خاصة متعلقة بالتنقل.

* التعويض عن الساعات الإضافية:

تشمل التعويضات المتعلقة بالأعمال التي يقوم بعض الموظفين ولكن خارج الوقت العادي للعمل ، ويدخل في هذا الباب التعويضات الممنوحة عن ساعات الدروس الاضافية ,بالنسبة لرجال التعليم وكذا التعويضات المخولة للأطر الادارية.  
ففيما يخص الموظفين المرتبين في سلالم الأجور المتراوحة بين 2 و 9 في حدود الرقم الاستدلالي 305، فإن هذا التعويض، الذي تتراوح مقاديره ما بين 1,60 درهما و 4,10 درهما في الساعة، يمنح في حدود 52 ساعة إضافية في الشهر.

* التعويض المرتبط بالتكوين المستمر:

 أحدثت بمقتضى المرسوم رقم  2.05.1366 صادر في 29 من شوال 1426 (2 ديسمبر 2005) يتعلق بالتكوين المستمر لفائدة موظفي وأعوان الدولة لفائدة الموظفين والأعوان، حيث يتقاضى الموظفون وأعوان الدولة المعينون لمتابعة التكوين المستمر، إضافة إلى الأجور المطابقة لوضعيتهم النظامية والتعويضات المرتبطة بمزاولة المهام العليا إذا كانت مدة هذا التكوين تساوي أو تقل عن ثلاثة أشهر، تعويضا يوميا عن مصاريف التنقل (داخل المغرب)، في حالة عدم استفادتهم من النقل والتغذية والإقامة مجانا، ومن التعويضات عن التنقل خارج المغرب، في حالة عدم استفادتهم من منح مخولة لهم من قبل الدول أو الهيئات أو المنظمات.
google-playkhamsatmostaqltradent